العراق

جمهورية العراق

رسمياً: جُمْهُوريَّة العِرَاق، و(بالكردية: كۆماری عێراق) ، هو جمهورية برلمانية إتحادية وفقاً لدستور العراق، ويتكون من ثمان عشرة محافظة رسمياً، وتسع عشرة محافظة بحكم الأمر الواقع (محافظة حلبجة)، عاصمته بغداد، والعراق أحد دول غرب آسيا المطلة على الخليج العربي. يحده من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهو عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي و منظمة أوبك. معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليًا كانت تسمى قديماً بلاد ما بين النهرين، و(بيث نهرين بالآرامية)، و(باليونانية: Μεσοποταμία)، حوى على أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات وهي حضارة سومر، وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد ما بين النهرين إلى سوريا وفارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول تركيا حالياً، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران.

يعتبر تأسيس دولة العراق الحديثة على يد الانتداب البريطانية نتيجة لتقاسم نفوذها و سيطرتها على منطقة الشرق الاوسط حسب اتفاقية سايكس-بيكو إذ توّج الأمير فيصل الأول في 23 أب من عام 1921 ملكا على العراق، ونصب عبد الرحمن الكيلاني النقيب رئيسا للوزراء. و توفي فيصل الأول جراء ازمة قلبية ألمّت به عندما كان موجودا في بيرن بسويسرا، واعتبر موته غامضا لأنه كان متعباً ويشكو من ألم في المعدة. ليخلفه ابنه غازي الذي قتل بحادث سيارة غامض ليترك ابنه الصغير فيصل الثاني على العرش و الامير عبد الاله وصيا و وليا للعهد . ولينتهي العهد الملكي في عام 1958 بإنقلاب عسكري اطاح بعرش العراق و بعد قتل الملك و ولي العهد و رئيس الوزراء انذاك نوري باشا السعيد بواسطة ضباط عرفوا فيما بعد بالضباط الاحرار.

توالت الانقلابات بعد اعلان الجمهورية في 1958 بين الزملاء الذين ساهموا بإسقاط الملكية و الغي البرلمان و وضعت الحكومات تحت تصرف العسكر, فبعد الانقلاب على عبد الكريم قاسم اول رئيس وزراء في اول الجمهوريات الذي نصب نفسه زعيما اوحد للبلاد. قتل عبد السلام عارف بحادث مدبر بإسقاط طائرته الهيليكوبتر ليخلفه اخيه بعد اختياره كونه الاعلى رتبة . لينقلب بعدها حزب البعث على حليفه عبدالرحمن عارف انقلابا ابيض ليستلم الحزب مفاصل الدولة و مؤسساتها بعد تصفيته للمعارضين و الاحزاب المنافسة له ليستمر بعهده الاطول في تاريخ العراق الحديث منذ عام 1968 حتى اسقاطه عام 2003 على يد الولايات المتحدة و حلفاءها .

تخللت فترة حكم البعث للعراق حروب عدة ابرزها حرب العراقية-الايرانية استمرت 8 سنوات تلاها الغزو العراقي للكويت و تحالف 30 دولة بقيادة الولايات المتحدة لاخراج الجيش العراقي من الكويت . هو الحصار الذي نتج عن قرار الأمم المتحدة رقم 661 الذي صدر في يوم 6 أغسطس 1990 نتيجة للغزو العراقي. وقد عانى العراقيون الأمرّين من هذه العقوبات التي حرمتهم من الغذاء والدواء، فضلاً عن كل وسائل التقدم والتكنولوجيا التي وصل إليها العالم في حقبة التسعينات من القرن الماضي، مما أدى إلى وفاة مليون ونصف مليون طفل نتيجة الجوع ونقص الدواء الحاد وافتقادهم إلى ابسط وسائل الحياة.

تبع اسقاط حكم البعث للعراق مشاكل امنية حملت صبغة طائفية انتقامية و حرب بين السنة و الشيعة في اغلب مناطق العراق .اذ واجهت قوات الامن العراقية مدعومة من قبل قوات متعددة الجنسيات فصائل و مليشيات و متمردين حملوا لسلاح عقب الاحتلال و استعار الحرب الطائفية عام 2006 اثر تفجير احد اهم المزارات الشيعية في مدينة سامراء 125 شمال بغداد ، و استمرت حالة الاقتتال لحين فرض القوات العراقية السيطرة على الامن , الامر الذي مهد لعقد اتفاقية بين العراق و الولايات المتحدة لسحب قواتها من العراق و الذي انتهى بأنسحاب اخر جندي امريكي في ديسمبر 2011.

نظام الحكم في العراق برلماني اتحادي , يصوت الناخبون لاختيار مرشحيهم كل 4 سنوات تقويمية . يحكم حزب الدعوة الاسلامية منذ اول انتخابات ديمقراطية في العراق حيث انتخب امينه العام السابق ابراهيم الجعفري عام 2005 رئيسا للوزراء لاول حكومة منتخبة مؤقتة و استمرت سيطرة حزب الدعوة على برلمان العراق في الانتخابات التي تلتها في 2006 اذا تصدرت قائمة الائتلاف العراقي الموحد المكون من اطياف سياسية عدة تجمعها ايديولوجية الاسلام السياسي جناح الشيعة , لينتخب نوري المالكي رئيسا للوزراء خلفا للجعفري الذي استقال من منصبه كأمين عام و يؤسس حزبا مستقلا. استمر المالكي لولايتين انتهت بإنتخابات عام 2014. سيطر متمردون على عدة محافظات اثر انسحاب الجيش العراقي منها ليدخل العراق حربا ضد المتمردين استمرت 3 سنوات اعادت القوات العراقية بسط سيطرتها على الاراضي الي فقدها بسبب سياسات حكومة نوري المالكي .

تاريخ الاستقلال/اليوم الوطني: 3 أكتوبر/تشرين الأول 1932 (عن بريطانيا) .-العملة : الدينار العراقي .-المساحة: 438,317 كم² -نسبة المياه (%) : 0.29-عاصمة : بغداد -اللغة الرسمية: العربية، والكردية‌ -التعداد السكاني : 2013: 33417476 -توقع (2017): 40,000,000-الكثافة السكانية: 82.7 ن/كم².

الوسوم

التعليقات