صحة و علوم

أسرار النجاح من ايلون ماسك!

يبدع و يثير الفوضى فيضع قوانين جديدة للعبة و ينشئ Space X وPaypal و Tesla نعم إنّه ألون ماسك الذي يفجر طاقاته في كل يوم من أيام العمل فيطلق سيارةTesla Roadster أو يعمل على التحضير لإطلاق صاروخ 50th SpaceX كما كان يفعل البارحة , فعلينا جميعا أن نتعلم من هذا الرجل الحديدي الحقيقي سواء أردنا أن نصبح مقاولين مبدعين أو حتى موظفين.

1. اقرأ لتقود

من المعروف أن التعلم في المدرسة ينتهي بانتهاء المدرسة إلا أن التعلم الذاتي يمكن أن يستمر فيقول ماسك ” أنت لا تعلم كل شيء لكنك ستدرك أن الحياة مليئة بأمور كثيرة ” , فقام منذ طفولته بقراءة موسوعة ” بريتانيكا “ا بينما اكتفيت أنا بقراءة قصص ما قبل النوم , و استمر شغفه هذا و هو يكبر عاما بعد عام , فهل كانت عاداتك في المطالعة مشابهة لعاداته ؟ و هل تعتقد أن المقالات و التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي كافية؟ بالطبع لا , بل يجب عليك أن تغوص في قراءة الكتب لتوسع آفاقك و تكتسب أفكارا و مفاهيم جديدة فبات معروفاً أنه كلما تعلمت أكثر كلما حققت مكاسب أكثر في المجتمع.

2. لا تنفق كل أموالك على الإعلان

لا يهدر ماسك موارده في الإعلان بل يقول لنفسه ” إن لم أحقق بذلك منتجاً أفضل أو خدمة أفضل فيفضل أن أوفر هذه الجهود ” , و بصفتي مُسوِّق يزعجني هذا الكلام إلا أنني أفهم وجهة نظره فالمنتجات عالية الجودة تحقق انتشاراً من خلال الزبائن و حديثهم عنها فركز على جودة المنتج ليحالفك النجاح

3. غامر قبل أن تتقدم في السن

إن فترة الشباب هي الوقت الأمثل لتكون مقاولاً و يقول ماسك ” أشجعكم على المغامرة الآن و لن تندموا على ذلك لأنه عندما تكبرون ستزداد التزاماتكم ” , فمع التقدم في السن سنخشى المخاطرة لأنها قد تؤثر على عائلاتنا و أولادنا كما أن الوقت المتوفر سيصبح أضيق فعوضاً عن ذلك يمكنكم المغامرة الآن قبل كل تلك الالتزامات و ضغوط الوقت و هو السر الذي سنتحدث عنه في ما يلي.

4. اسهروا الليل

من المعروف أن ألون ماسك يتمتع بعقيدة عمل مميزة فيعمل لما يقارب المائة ساعة أسبوعياً بين شركاته المتعددة , وليس عليك أن تفعل الشيء عينه بل تذكر ألون عندما تشعر بالإرهاق و عدم الحماس و إن لم تضبط سرعتك مثله لتقدم أفضل ما عندك فقد تضحي بمقدراتك.

5. ابتكر بدلاً من أن تشتكي

يتذمر أغلب الناس من ازدحام المرور إلا أن ماسك رفض التذمر و قام بالبحث عن حل فأثمر بحثه بشركة “Company The Boring” التي تعمل على تقليل الازدحام المروري من خلال إنشاء نظام أنفاق فببنائك للمستقبل ستحقق النتائج التي تريدها , و كان ذلك درساً استفاد منه مايك كوغان في “Wolfie” فقام بتطوير شركته و يقول ” يدل التذمر على وجود مشكلة تحتاج لحل فيجب الانتباه إليه لأنه طريقة رائعة لإيجاد الأفكار المبتكرة التي يحتاجها الناس “.

6. أحب أصحاب المصلحة كأنهم عائلتك

يقوم أفضل رؤساء العمل بمعاملة زبائنهم و زملائهم كأنهم أفراد من عائلتهم فمثلاً يعبر ماسك عن امتنانه للزبائن بشكل دائم وذلك عبر تغريداته على تويتر و قد تكون تلك مبادرات صغيرة إلا أن الناس يلاحظونها , فاستفاد من هذا المثال عدة رؤساء تنفيذيون و منهم موليك باريك المدير و الرئيس التنفيذي في SPi CRM و يقول ” إن الناس هم أثمن ما نملك فإذا اهتممنا بهم سيهتمون بعملنا فما نفعله لناسنا هو ما نفعله لزبائنكم ” , فكما يفعل ماسك عليك أن تخرج من مكتبك لتضع حجر الأساس لعملك من خلال العلاقات مع الزبائن و الموظفين “.

7. خطط للنجاح لكنك كن جاهزاً للفشل أيضاً

لا يوجد كرة بلورية سحرية للتكهن بالنجاح فحتى ماسك لم يستطع التنبؤ حيال شركته Tesla Motors لكنه يقول ” إذا كان هناك شيء مهم بما يكفي فعليك المحاولة حتى لو فشلت ” فإذا اهتممت بشيء ما عليك بذل كل الجهود لتحقيق أحلامك و في الوقت نفسه كن جاهزا لحالة الفشل لأنه من الأسهل تجاوز الفشل إذا كان لدينا خطة احتياطية .

8. لا تتبع الموضة بل اخلقها

يقول ماسك ” لا تتبع ما هو رائج ” , فأنجح الشركات هي التي تعتمد على الابتكارات عوضا عن البحث عن المنافسة و هذا ما استفاد منه جوني فيديل المؤسس و المدير التنفيذي لشركة Viral Contest Marketing فيقول ” إن الانتشار لا يأتي بمحض الصدفة , تميَّز بالتركيز على ما يجعلك فريداً عوضا عن ملاحقة الآخرين “.

9. قم ببناء حلقة تقييم مستمر

هناك دائما مساحة للتطوير و يفسر ذلك ماسك بقوله ” من المهم أن يكون لديك حلقة تقييم مستمر لتفكر بما قمت به و كيف يمكن لك أن تنجزه بشكل أفضل و أعتقد أن هذه النصيحة هي الأفضل : اسأل نفسك باستمرار عن كيفية تحسين الأمور ” و ممن استفاد من نصيحة ماسك جيسون بليس مؤسس Healthy Living Network فيقول ” لا تخشى النقد السلبي لأنه غالباً ما يكشف نقاطاً هامة لن تكتشفها بنفسك أبداً “.

10. ابحث عن الجانب الجيد فيما تفعله

ليس عليك تغيير العالم ليصبح ” جيدا ” بل يجب أن تقدم القيمة الحقيقية و كما يقول ماسك “إذا قمت بفعل شيء ذو قيمة عالية للناس و بصدق حتى و إن كان شيئا بسيطة كلعبة صغيرة أو بعض التحسينات في نقل الصور أو أي شيء آخر يكفي أن يكون جيداً بمقدار ضئيل لعدد كبير من الناس , فليس الهدف من الأشياء تغيير العالم ليصبح جيداً ” , فعليك البحث عن السبب الإيجابي للعمل الذي تقوم به فمهما كان صغيراً سيساعدك لتكون مُحفَّزاً كما ستساعدك طريقة تفكير ألون ماسك بتحقيق أهدافك في الحياة فالمجهود الإضافي الذي ستبذله اليوم سيعود عليك بأثر كبير في الغد.

الوسوم

التعليقات